Home | About LCPS | Contact | Careers
November 09, 2015
اصدار جديد: السلطات المحلية والخدمات العامة: تقييم اللامركزية في العالم العربي

إشراف منى حرب وسامي عطاالله
 
لا شك في أن اللامركزية، والديمقراطية، ودور السلطات المحلية في توفير الخدمات هي قضايا رئيسية بالنسبة للتنمية في العالم العربي. وفيما تختلف الأدوات والطرق التي يتم تطبيق اللامركزية من خلالها، يبقى الهدف المعلن من هذه الجهود، خلق نظام للحوكمة أكثر ديمقراطيةً وإدارة حضرية أكثر فعالية.
 
قامت البلدان في العالم العربي بمجموعة من الجهود الآيلة الى تحقيق اللامركزية. يسعى هذا الكتاب الى توثيق وتقييم السياسات والمبادرات السابقة والحالية المتعلقة باللامركزية في خمس دول عربية. وقد وضع دراسات الحالات القطرية كل من علي بوعبيد وعزيز العراقي عن دولة المغرب، سامي ياسين التركي وإريك فرداي عن تونس، ميريم عبابسة عن الأردن، عمر عبد العزيز الحلاج عن اليمن، ومنى حرب وسامي عطاالله عن لبنان.
 
ويتمحور الإطار التحليلي المشترك حول ثلاثة مكونات: قواعد اللامركزية وسياساتها، التشريعات والممارسات المعتمدة في توفير الخدمات، والهيكليات المالية للامركزية. ومن خلال استعراض الحالات الخاصة بتوفير الخدمات، سعينا الى تحديد وتوثيق وفهم حالات صراع السلطة على الصعيدين المناطقي والمحلي، والسمات التي تساعد على تفسير نجاحاتها واخفاقاتها المتفاوتة. 

  صدر الكتاب باللغتين الانكليزية والفرنسية أيضاً.
بإمكانكم قراءة الكتاب هنا أو طلب نسختكم من المركز اللبناني للدراسات. 






Copyright © 2024 by the Lebanese Center for Policy Studies, Inc. All rights reserved. Design and developed by Polypod.